الامن المائي في البيئات الديناميكية المتغيرة.. معا نستطيع
Water Security in Dynamic Environments.. Together we can
18 - 21 تموز 2020
رام الله - فلسطين
ما هو منتدى فلسطين الدولي الثاني للمياه 2020 ؟

سيعقد منتدى فلسطين الدولي الثاني للمياه تحت شعار "الأمن المائي في البيئات الديناميكية سريعة التغير، معاً ... نستطيع"، ليتناول العلاقة بين الأمن المائي والبيئات الديناميكية نظراً الى أن الأمن المائي يتضمن تحديات معقدة ومترابطة ويسلط الضوء على الإرتباط الوثيق بين الأمن المائي كأساس لتحقيق الأمن والإستدامة والتنمية محلياً ودولياً.
تساهم العديد من العوامل في الأمن المائي وتتراوح بين طبيعية ومؤسسية وإقتصادية وسياسية وإجتماعية ومالية وتكنولوجية، والعديد منها خارج نطاق قطاع. ولذلك، فإن الأمن المائي يقع في صميم العديد من مجالات الأمن الأمر الذي يستدعي إتخاذ إجراءات متكاملة واستباقية. ولذلك،فإن معالجة مسألة الأمن المائي تتطلب تعاونًا عبر القطاعات والمجتمعات المحلية والحدود السياسية، ومن هنا يأتي شعار  "معاً نستطيع" في الموضوع الرئيسي.

يهدف منتدى فلسطين الدولي الثاني للمياه - 2020 إلى أن يكون حدثًا دوليًا رفيع المستوى في مجال المياه يدعم إيجاد الحلول القابلة للتطبيق للأمن المائي والإستجابات الموثوقة للتغييرات الديناميكية على المستويات المحلية والدولية، ولتعزيز التعاون والمناقشات الفاعلة، سوف تكون المشاركة متنوعة لتشمل ممثلين من القطاع الحكومي، وصانعي السياسات، والشركات التجارية، والمنظمات الدولية، والسلطات المحلية، والجهات المانحة،ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية والباحثين، والخبراء ووسائل الإعلام، وبالنظر إلى حقيقة أن الآثار الإيجابية تتطلب الإستمرارية ، فإن منتدى فلسطين الدولي الثاني للمياه سيستفيد من مخرجات المنتدى الفلسطيني الدولي الأول للمياه، تم عقده تحت شعار "الإدارة المتكاملة للموارد المائية: أفضل الممارسات ونقل التكنولوجيا"، بإعتباره النهج الدولي لتحقيق الأمن المائي، خصوصاً أن كلا المنتدىين يهدفان إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحديداً الهدف السادس من أجندة التنمية 2030.

سيتم دمج وتنسيق منتدى فلسطين الدولي الثاني للمياه مع الفعاليات المائية الإقليمية والدولية القادمة، وأهمها "المنتدى العالمي التاسع للمياه" - السنغال مارس 2021 و "منتدى المياه العربي الرابع". وستكون فرصة لتشجيع الحوارات في المنطقة بين الشركاء لدراسة وإقامة مشاركة فعالة جديدة في هذه الأحداث التي تتناول قضايا هامة في مجال الأمن المائي العالمي على المستوى الإقليمي والدولي.
للتعرف على مكان إنعقاد المنتدى وفعالياته، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمؤتمر على https://www.piwf.pwa.ps