الامن المائي في البيئات الديناميكية المتغيرة.. معا نستطيع
Water Security in Dynamic Environments.. Together we can
18 - 21 تموز 2020
رام الله - فلسطين
انشطة المنتدى

 

سيشمل المنتدى على فعاليات رئيسية (المؤتمر الرئيسي والذي سيحتوي على حلقات نقاش متخصصة)، بالإضافة إلى معرض للشركات المحلية والعالمية لعرض خدماتها ومنتجاتها خلال أيام المنتدى، إلى جانب العديد من الفعاليات الجانبية الهامشية.

فعاليات المؤتمر

  1. حفل الافتتاح

إيماناً بقدرة الفنون على التأثير، وأن الموسيقى هي لغة التواصل الموحدة في جميع أنحاء العالم، ولقدرة الفن على إيصال الرسائل الهامة حول قضايا المياه في المنطقة العربية، سيتم إنتاج عمل موسيقي خاص لمنتدى فلسطين الدولي الثاني للمياه ليتم تقديمه في حفل الافتتاح، كما أن العمل الفني سيكون أداة لإن يستمع الجمهور إلى قصص، ويشهد محاكاة لتأثير المياه ويشعر بالواقع ويفكر في المستقبل، ليرسل الحفل رسالة عن أهمية البدء بالإجراءات اللازمة لتحقيق الأمن المائي العربي .

  1. مؤتمر المياه:

_الجلسات العلمية:

كفعالية رئيسية للمنتدى سيتم عقد المؤتمر العلمي، والذي ستغطي جلساته موضوعات وقضايا رئيسية وفق محاور مختلفة، ويخاطب المؤتمر صانعي السياسات والخبراء والشركاء والمانحين على الصعيدين الإقليمي والدولي، والمؤسسات الأكاديمية الرائدة من خلال دعوة الى تقديم الأوراق العلمية والعروض التقديمية و دعوة للمتحدثين في الجلسة العامة. وتتخذ جلسات المؤتمر أشكالاً مختلفة :

  • جلسة/جلسات رفيعة المستوى: متحدثون رئيسيون يتناولوا الموضوع الرئيسي والتعريف بالقضيةالرئيسية للركائز المحددة، يغطي هذه خبراء وشخصيات رفيعي المستوى من خلال دعوات خاصة.
  •  الطاولة المستديرة : نظرًا لأن المنتدى يهدف إلى إيجاد حلول والتوصل إلى توصيات عملية لبعض القضايا المحددة في إطار الموضوعات الفرعية ، تم اعتماد شكل مناقشات المائدة المستديرة. وستتناول كل حلقة نقاش مسالة تتعلق بالمياه مع خبراء تم اختيارهم بعناية (على أن لايزيد عن 10 مشاركين)، ويتولى مسير الجلسة إدارة المناقشات وسيكون مسؤولاً عن تقديم الحلول والتوصيات النهائية .
  • حلقات نقاش: حلقة نقاش خاصة مدتها ساعة ونصف تغطي أحد الركائز الرئيسية للموضوعات الفرعية من قبل مختلف أصحاب المصلحة والخبراء من خلال الأوراق المقدمة .
  • جلسات خاصة :جلسات خاصة بالشراكة مع منظمات عربية وإقليمية تتناول قضايا خاصة خارج نطاق الأوراق العلمية لمدة ساعة .

 

_الأنشطة الجانبية:

فعاليات خاصة بالشباب:

إنطلاقاً من جهودها الحالية لإشراك الشباب في تنمية قطاع المياه ؛ تخطط سلطة المياه الفلسطينية لتنظيم فعاليات جانبية خاصة للشباب في منتدى فلسطين الدولي الثاني للمياه، يهدف الى توفير منصة لهذه الشريحة  المجتمعية الهامة للمشاركة مع ذوي الخبرة لإكتساب رؤى وتبادل الخبرات ووجهات النظر ،بإعتبار الشباب هم قادة قطاع المياه في المستقبل، ورفع وعيهم وإشراكهم في قضايا المياه يتيح فرصاً لتبادل المعلومات على نطاق واسع مع الأسر والمؤسسات الأكاديمية والشركاء، ويوفر مساحة فريدة للتغيير الثقافي في ممارسات إدارة المياه داخل المجتمع. كما تسعى فعاليات الشباب أيضاً نحو تأهيلهم للمشاركة في عمليات صنع القرار في المستقبل.

معرض المياه:

سيشكل المعرض المقام بالتوازي مع المنتدى الدولي منصة للعارضين المحليين والدوليين لعرض أحدث التقنيات، والترويج لمنتجاتهم وخدماتهم، وفي نفس الوقت فرصة للشركات المحلية لتبادل الأفكار وأفضل الممارسات مع الشركات الرائدة في العالم في مجال قطاع المياه. (التفاصيل في قسم المعارض).

للمزيد من المعلومات : 

الجولات:

سيشمل المنتدى تنظيم جولات سياحية تشمل:

  1. جولات لزوار المنتدى إلى اهم المواقع السياحية والدينية الفلسطينية.
  2.  زيارة عدد من المشاريع المنفذة من قبل سلطة المياه مؤخراً .

مكان انعقاد المنتدى:

سيعقد منتدى فلسطين الدولي الثاني للمياه في رام الله في الفترة من 18 _ 21 يوليو 2020